بيان من لجنة المحامين المتحدة بخصوص قضية قرية الحمراء. - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الأحد، 19 أغسطس 2018

بيان من لجنة المحامين المتحدة بخصوص قضية قرية الحمراء.















بيان عن لجنة المحامين للمتحدة التى تحركت من الخرطوم الى القضارف و الى قرية الهوسا الصابرة.


التحيات الزاكيات الطيبات للاهل الكرام الطيبين

يقول تعالى

( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ )

💧نطمئن الاهل جميعا ان قرية الحمراء بخير وعلى قلب رجل واحد رغم المصاب الأليم .
💧وكذلك نشييد بالحفاوة المدهشة و الكرم الفياض و السعادة التى تلقانا بها الاهل فى القضارف نعم الاهل نعم الرجال.
💧تواصلت لجنة المحامين المتحدة مع كل الاطراف ذات الصلة بالموضوع من أجل التقييم القانونى والاحاطة بمسار الاجراءات القانونية الجارية والمساعدة فى وضعها فى مسارها القانونى و فى سبيل ذلك تم لقاء مطول مع الاهل فى قرية الحمراء و سماع المتضررين و الصابرين.... و تم اللقاء مع هيئة الدفاع المكونة من ما يربو على الثلاثة وثلاثين محامى و بقيادة الاستاذ القامة مربى اجيال و ارتال من المحامين /عثمان عبدالله حبيب .
💧و نورد الى الاهل و القانونيين الحادبين على جعل مسار القانون والعدالة نظيفا و خاليا من كل شائبة ولكل من قلبه على بلدنا السودان الحبيب ، الحقائق دون زيف او تدليس اعلامى او تأثر و تأثير من اى سلطة ...
يهمنا و نحن نخاطب شرفاء بلدى و و اصحاب الضمائر الحية المشربين و المشرئبين لسيادة القانون و العدالة و الانصاف ان تكون الحقيقة وحدها هى الفيصل و احتكامنا الى ضمير الامة السودانية الناشئة على الفطرة السليمة و الذوق الرفيع المتوج بالدين هو المرتكز الاول و الذى تقوم على ساسه العدالة .
🔥 بدأت مشكلة منطقة الحمراء حسب افادة الاهالى عام 2016 عندما وصل الى علم سكان قرية الحمراء التى يسكنها الهوسا بأن هنالك من يسعى لتوطين قبيلة الجواميس فى مزارعهم .

وكان الخبر مؤكد .

🔥تحرك وفد منهم الى الناظر بكر فى القضارف و أبلغوه كتابة عن مخاوفهم من توطين الرعاة ببهائمهم وسط مشاريعهم الزراعية اذ ان التلف والنزاعات حالئذا واقعة لا محالة عند توطين الرعاة فى وسط المشاريع الزراعية.
🔥 قام الناظر بكر بتطمين مقدمى الشكوى اليه من الهوسا ووعدهم باستحالة ان يوافق على توطين الرعاة فى مزارعهم ... حيث سبق ان تقدم اليه الجواميس يطلبون دعمه وسنده لإقامة القرية فى بداية عام 2016 ... فاجتمع الناظر بمعتمد المحلية بعد ذلك و أبلغه كتابة أن هذه المنطقة غير صالحة لإنشاء قرية رعوية .
🔥🔥فى نهاية عام 2017 عاد الناظر و بلع ما قال فى السابق وتراجع ووافق على انشاء قرية الرعاة فى مزارع الهوسا و صرح بأن هذه الارض صالحة لإنشاء قرية فيها فقرر معتمد الحكومة آنذاك فى محلية القلابات التى تقع منطقة الحمراء فى داخل حدود اختصاصها ان يقوم بزيارة المنطقة المعنية للتأكد هل الارض صالحة ام لا .

الا ان المعتمد تم نقله.... جيئ بمعتمد جديد وهو الذى صادق على القرية الرعوية وسط المزارع....وفى عهده نشب هذا الصراع الدامى لاحقا.
🔥حفيت أقدام المزارعين من الهوسا ما بين منزل الناظر وباب المعتمد ﻷن الموسم الزراعى على الابواب و مزارعهم سكنها عرب الجواميس ببهائمهم و لا احد يسمع لشكواهم بجدية.
🔥وفى النهاية لجؤوا الى أمير الهوسا بولاية القضارف و المعتمد السابق برئاسة الولاية محمد أبكر اولو ... قام محمد ابكر اولو بتبليغ كل الجهات النافذة ابتدأ من الوالى و كذلك أمين امانة المؤتمر الوطني بان هذه المنطقة كلها مزارع و لا تحتمل وجود الرعاة فيها وان الموسم الزراعى على الابواب و رعاة قبيلة الجواميس تحكروا فى قلب الاراضى الزراعية و بهائمهم ترتع فى كل صوب و منعوا اصحاب المزارع من الدخول فيها او استصلاحها
ايضا مر الامر ولا مسمع.
🔥عندما شعر المواطنون المزارعون بان امر شكواهم فى المؤسسات السيادية السياسية و التنظيمية بل حتى التنفيذية يراوح مكانه قرروا التقدم بشكوى لدى النيابة.
🔥و بالفعل تم فتح بلاغ فى مواجهة مشايخ الجواميس و صدر أمر قبض فى مواجهتهم و تم القبض عليهم و اودعوا الحبس وقد قام وكيل النيابة بتصديق ضمان لهم .... و من المفارقات العجيبة لم يكن يوجد من بين افراد قبيلة الجواميس الحاضرين من يحمل بطاقة شخصية او رقم وطنى من داخل دائرة اختصاص النيابة ،لذا قام بضمانهم واحد من افراد الهوسا يدعى أبكر محمد ،،،، ومن ثم بعد ذلك تمت احالة البلاغ للمحاكمة فى محكمة جنايات القلابات .
✅ فى يوم المحاكمة المحدد بواسطة المحكمة تخلف شيوخ الجواميس عن الحضور فرفعت الجلسة الى ميقات أخر و فى التاريخ المحدد حضر اثنان من المتهمين الجواميس و تخلف الاخرون ....
فأصبح ضامنهم أبكر محمد الهوساوى فى موقف حرج وفى واجهة الاجراءات اما ان يتحلل من الضمانة او يتم ايداعه الحبس بواسطة المحكمة وكذلك فى واجهة اهله الهوسا فقام بالتحلل من الضمانة و حددت جلسة اخرى .
✅ و لظروف متعلقة بالمحكمة تم تأجيل الجلسة مرة اخرى وكذلك الجلسة التى تلتها .
🔥و لان الامر مرتبط عند الشاكين بالزراعة و الزراعة عندهم موسمية.
و حبيبات الامطار بدأت تعانق الارض المبروكة ... قام المزارعون باللجوء مرة ثانية بالشكوى الى ناظر العرب الناظر بكر لضيق الزمن وتوالى هطول الامطار الامر الذى ينذر بفوات الموسم الزراعى والزراعة هى معاشهم .
قام الناظر بكر بتشكيل لجنة من سبعة لتقييم الوضع على الارض و رفع تقرير اليه وفيما لا تزال يد المزارعين مغلولة عن استصلاح اراضيهم و المطر ينهمر .
ولكن ظل الامر يراوح مكانه من التسويف و المماطلة حتى وصل صوت المزارعين مرة اخرى الى الوالى الذى بدوره قام بتكليف وزير الزراعة الذى بدوره و لظروف خاصه به كلف وزير المالية بالولاية لمتابعة الامر وتم تشكيل لحنة اخرى لرفع تقرير عن الوضع و المزارعون يتبابعون كل خطوة و كل همسة لعلها تبشر بانفراجه قريبة حيث ظلت هذه المتواليات من البيروقراطية الادارية تتوالى و تتعاظم حتى وقع الاشتباك المؤسف الذى بصدده قمنا بسرد هذه المقدمة الضرورية التى افضت لما نحن فيه .

والمقدمات تنبئ بالنتائج
و تجلى الاسباب .

🔥كل الاجراءات و التحركات و الخطوات التى اتخذها المزارعون كانت لتجنب الاشتباك المحتوم مع رعاة الجواميس الذين تم استقدامهم و بهائمهم و تسكينهم وسط المزارع .
🔥🔥🔥🔥🔥🔥
🔥قبل وقوع الاشتباك الدامى الاخير لازم الساكنون الجدد من الجواميس عملية منع الهوسا من الكديب و و النظافة و الاستصلاح للارض بل منعوهم حتى من الاحتطاب .
قبل ايام قلائل من حادث الاشتباك خرج بعض المزارعين اصحاب ارض تقع على مسافة بعيدة من قرية الرعاة الجواميس الجديدة من اجل استصلاح الارض حوالى القرية و (حش القش ) دون المساس بقرية الجواميس الجديده الا ان افراد الجوميس رجالا و نساء خرجوا بالعصى و الحجارة و منعوا المزارعين من ذلك
🌿الهوسا يريدون زراعة الارضى او التى لم يسكن فيها و البعيدة من القرية الجديدة ريثما يتم الفصل فى شكاويهم...
🔥و الرعاة الجواميس يمنعون ذلك بحجة ان كل الاراضى الزراعية حول قريتهم الجديدة تعتبر ملك لهم و لن يدعوا اصحاب الارض من زراعتها و فعليا منعوا كل من اقترب بالضرب بالحجارة و العصى و الالات الحادة .
🔥لمزيد من التوضيح الارض التى قامت فيها قرية الجواميس الجديدة .
🌿هذه الاراضى للمزارعين ولديهم اوراق رسمية تثبت ملكيتهم لها و توارثها ابا عن جد حفروا احشاءها و نقبوا فى قلبها و نثروا خيراتها فى السودان و خارجه ليست مجرد حضاب غير صالحة للزراعة كما صرح بذلك والى القضارف جزء كبير منها عبارة عن ( عزاز) على لهجة اهل المنطقة عبارة رمال تزرع فول و كركدى وبعض المحاصيل التى تزرع فى العزاز.
فلاحتهم لها موروثه أبا عن جد باختصار.
🔥فى اليوم الذى وقع فيه الاشتباك بين الهوسا والرعاة الجواميس نورد التفاصيل
من حيث المكان وقعت فيه:
👇🏼
🔹 من قرية الحمراء خرج محمد جبريل بتراكتور لحراثة ارضه التى تبعد عن قرية الجواميس الجديدة مسافة بعيدة الا ان الجواميس لاحقوه و منعوه فرجع يجر اذيال الخيبة .
🔹 بعدهم خرج شخص يدعى ناماليا ابكر محمد معه اولاد مالن ثانى لحراثة ارضه الا ان الجواميس منعوه و تعدوا عليه بالضرب بالحجارة و العصى حتى سقط من فوق التراكتور فاتصل تلفونيا بعمه الذى جاء من قرية الحمراء مسرعا و اسعفه وحمله من موقع الحادث الى قسم شرطة الحمراء الذين حرروا له ورنيك 8 و قاموا بتحويله الى قسم دوكه و فى قسم دوكه لم يستلموا المصاب او يقوموا بالإجراءات القانونية اللازمة فى مثل هذه الاحوال و الغريب المدهش حولوا المصاب مرة اخرى الى قسن الحمراء .
كانت الافعال المخزية من افراد شرطة الحمراء - دوكة عبارة عن بداية فعلية غير مبشرة تدل على التقاعس و الاهمال المريب الذى قد يمهد للافلات من العقاب او يعطى اشارة غير قانونية للمجرم لامكانية الهروب حيث ان الاجراء المعروف عند التبليغ عن وقوع أذى جسيم او الشروع فى القتل ان يتحرك تيم الشرطة المرابط فى دائرة الحدث فورا ودون توانى الى موقع الحدث و يلقى القبض على المشتبه بهم و القيام بكل ما يلزم لضمان الامن و السلام لان الاذى الجسيم و الشروع في القتل من الجرائم التى يجوز فيها القبض بدون أمر.
🔹و بالرجوع الى موقع الحدث مرة اخرى بعد رفع المصاب ناماليا ابكر محمد بواسطة عمه،،،
أصاب الجواميس مرة اخرى أ شخص اخر يدعى جمال الذى اتصل بشقيقة و طلب منه الحضور لاسعافه لان دمه ينزف بغزارة ... و لما حضر شقيقه لاسعافه كسر الجواميس يد الشخص الذى حضر لاجل الاسعاف و استلموا الموتر الذى كان يركبه ....
تم الاتصال ببعض من فى قرية الحمراء فخرجت مجموعة لا تتجاوز العشرة من الشباب والصبيان عندما شاهدهم الجواميس اطلقوا عليهم النيران الحية بكثافة من مختلف الاسلحة فاستشهد فى الحال ناصر الملقب ب ناصروو ،،، و تمت اصابة تسعة بطلق نارى استشهد التاسع مؤخرا
🔥 تأكد للهوسا الموجودين فى القرية بعد سماع اصوات الرصاص و الرشاشات ان ما يدور معركة حقيقة ستطحن ابناءهم العوزل لذا اعدو لها عدتها و خرجوا
🔥 حسب شهود عيان تراوحت اسلحة الجواميس ما بين رشاش و كلاش و جيم ثرى و اربجى و لم يكن بيد الهوسا غير السكين وفاس الفلاحة و الاحتطاب حيث انجلت هذه المعركة عن هذا العدد الفاجع الذى سمعنا به فى الاعلام للجواميس فى نزاع وقضية ما كان لها ان تتطور و تبلغ هذا المنحى الخطير المؤسف اذا تم تداركها فى مهدها طفئ شررها فى مستصغره ولعل كل ازمات السودان المستعصية بدات بهذه الطريقة الفجة من اللامبالة و تبلد ذهنية القائمين على امر البلاد و العباد .
و نحن اذ نترحم على ارواح الجميع وكل مفجوع فى فلذة كبده او مصاب نؤكد للجميع ان ما وقع من شجار و قتال ،
حسب افادات الاهالى لم يكن البادئ فيه هم الهوسا ابدا.
🌿 بل ان الهوسا تحلوا بالصبر و الحكمة و طول البال و النفس و جلسوا القرفصاء احتراما و تقديرا امام ناظر العرب لشهور و شهور منذ عام 2016 من اجل حل ودى ممن يملك فى يده الحل و الربط.
🌿 نؤكد ان التدخل السالب للاعلام فى هذه القضية اظهر الهوسا على غير الحقيقة وقصد تشويه و جعل المتعدى معتدى عليه و العكس مما اثر بصورة سالبة على سلامة الاجراءات فى مثل هذه القضايا التى جذبت اهتمام الراى العام المحلى و الخارجى و عليه كما قال اللورد دننج المحامى السابق و القاضى فى كتابه
(The due process of the law)
علينا ان نحافظ على مسار العدالة خاليا من كل شائبة .
(We have to keep the course of the law clean).
💥 نؤكد ان تصريحات بعض المسؤلين التى استبقت التحقيقات القضائية اضرت بمسار التحرى ووجهته وجه غير صحيحة.
💥نؤكد ان التحرى لا يمكن ان يستقيم بكفه واحده و هذا النزاع طابعه قبلى و يجب القبض على المتهمين من الطرف الاخر من الجواميس حتى تستقيم كفة العدالة بل كل من سكن فى حلة الجواميس الجديدة يعتبر متهم وفى ابسط الاحوال متعدى و متسبب فى النتيحة النهائية التى يجرى التحرى فيها الان و نعلم تماما ان مرحلة التحرى و النيابة هى مرحلة الاستدلال اى جمع الادلة حسبما يصل الى علمها من شكوى او بلاغ و ليس من سلطات التحرى وزن البينات وذاك مبدأ معروف ونستغرب بشدة ان سلطات التى تشاركها كافة الاجهزة الامنية في الولاية كيف فات عليها ان الجواميس هم المتهم الرئيسى . وهى التى قبضت حتى الان من الهوسا 107شخص من بينهم ثمانية من النساء و الكثير من القصر . فالعدالة ليست انتقائية و تنبيه الجهات العدلية لمسار العدالة الصحيح مهمة كل قانونى و تلك مهنة الانبياء و يمهنا استقرار الوطن و التعايش بسلام دون حيف او تحامل على اى مواطن يتمتع بحق المواطنة الكاملة التى ليست منه و لاهبة.
🔥 و اخيرا نلفت انتباه عناية سلطات الولاية ممثلة فى اعلى هرمها التنفيذى الوالى ان قوات الشرطة المرابطة جنوب منطقة الحمراء منعت المواطنين الهوسا من الدخول الى مزارعهم و قد بزروا البزار و نبت الزرع
المواطنون الهوسا متضررون لو ان كلمة متضرر تفى بالغرض حيث لم تمنع السلطات الرعاة من رتع بهائمهم فى مزارع الهوسا

و هم اذا يشكون و يشتكون اليكم نرفع هذا الصوت المهضوم فتداركوا واسمعوا و نربأ بحكومة الولاية ان يأتى الضرر منها و ليس من الكياسة ان نذكرها ان حكومة الولاية يجي ان ترعى مصالح الكل وتحمى الكل و تفط0
رض سلطانها على الكل و ذاك من المعلوم بالضرورة .

وفى النهاية نسال الله ان يقينا شر المشاكل الفتن ما ظهر منها و ما بطن هو ولى ذلك و القادر عليه .

السلام على من اتبع الهدى و رحمة الله و بركاته18/08/2018

لجنة المحامين المتحدة
المساندة لهيئة الدفاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا