الإزالة: سياسة لي الأعناق وقطع الأرزاق - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الأربعاء، 15 أغسطس 2018

الإزالة: سياسة لي الأعناق وقطع الأرزاق

تحقيق إستقصائي
إزالة 200 دكان بالكلاكلة شرق
تجار : الإزالة تمت بنحو مفاجئ ودون إنذار
معاق : الإعاقة لم تشفع لي وازالوا طبليتي
صاحب كشك : رغم أن عقد الإيجار بيني والمحلية لم ينتهي لكنهم ازالوه.
صاحب محل : تعرضنا للتهديد بالغرامة والسجن اذا اعترضنا ولو بالحديث أو تصوير ما يحدث
نفذ جهاز حماية الاراضي حملة ازالة  قسرية -حسبما وصفها المتضررون بسوق الكلالكة الوحدة شرق بمحلية جبل اولياء  - دونما مراعاة للأوضاع المأساوية التي تخلفها ازالة اكشاك يعتمد عليها مواطنون في معاشهم سيما في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. ولم يكتفي موظفو الجهاز عند هذا الحد بل وحسب مواطنين  من يعترض أو يحاول توثيق الحدث  يتعرض للتوقيف من قبل شرطة الجهاز  علاوة على التهديد والغرامة. .
قسوة:
الحرفي محجوب محمد الطريفي الذي يعمل في حدادة السكاكين والادوات الزراعية بالسوق أُزيل مكانه، لكنه أصر أن يعمل تحت  اشعة الشمس ،  ثم ينفخ الكير وتتضاعف درجات  حرارة المكان شرق السوق  وقال: ( اعمل في هذا السوق منذ تسع سنوات مع ابن اخي وهو خريج امتياز جامعة الخرطوم. واضاف تفاجأنا بالإزالة القسرية والتعامل بالقسوة على طريقة  "اما ان تخل مكانك او تخسر ممتلكاتك جراء عمليات اللودر" وتابع : علينا التزامات المعيشة والمدارس ورغم اني  خريج لكني فضلت  اللقمة الحلال وطالب الجهات المسؤولة ان تراعي ظروفهم وتحدد لهم اماكن تضمن لهم استمرارية العمل).
رزق اليوم باليوم:
بائعة الشاي زينب احمد التي  تعمل بالسوق أُزيلت راكوبتها بَيْد أنها فضلت أن  تقف تحت  اشعة الشمس، بعد ان ازيلت الراكوبة، وهي تحاول لملمة حطام الراكوبة  حدثتنا دون أن توقف لملمة ما تبقى من أدواتها قائلة : ( اعمل بهذا السوق منذ ستة اعوام وازيل مكاني من غير انذار، وقد سمعنا قرار الازالة من الاماكن جنوب السوق وأضافت  انها (تلقِّط) رزق اليوم باليوم وتعول ابناءها الصغار الموجودين بالمدراس ولايستطيعون مساعدتها لصغر سنهم. وقالت (ازالوا من غير تفاهم ولا بالاتفاق على تعويض. وتابعت كان على الاقل يحددوا لنا مكان ولو باي ايجار. وكشفت زينب عن انها تدفع رسوم اسبوعيا للمحلية لإيجار الكراسي، فضلا عن رسوم النفايات، واذا لم ندفع هذه الرسوم يرفعوا منا الكراسي وحافظات المياه. واوضحت ان هذه الكراسي تملكها المحلية لأنها ترفض ان تكون الممتلكات تتبع لصاحب المكان.  نعيش الان ظروفا صعبة والوضع بطال واذا تكلمنا يتم اقتيادنا الى قسم الشرطة. ورغم هذه الازالة احاول جاهدة العمل في ما تبقى من اليوم على حر النهار لكي اعيِّش ابنائي لأنهم ينتظرون المصاريف، وتساءلت زينب اذا الجهات المسؤولة تتعامل معنا بهذه الطريقة فبأي مكان نعمل؟ وطالبت الجهات المسؤولة بتقدير الظروف التي تعيشها وان يتركوها حتى تستقر ولو بطرق مؤقتة مقابل رسوم شهرية ) .
رسوم مالية:
واضاف الحداد احمد محمد اعمل منذ تسعة اعوام في سوق الوحدة شرق ولم نُمنح فرصة للازالة، وأُمرنا فقط  بإستخراج ممتلكاتنا او نخسرها رغم اننا ندفع رسوم شهريا للمحلية والنفايات.   والشهر الماضي دفعت هذه الرسوم وعندما نناقشهم  يوجهونا  بالسكات.
نبض معاق:
المعاق حركيا معتصم عوض الذي يجد صعوبة في النطق والذي ذرفت عيناه جراء الازالة حسبما ذكر العاملون بالسوق وروى لـ (الميدان ):انه تزوج من هذا السوق وله ابناء وفي كل يوم يأتي الى الشغل منذ الفجر ويرجع المساء مكابدا تعب المواصلات من مدينة الامل للاسترزاق من طبليته الصغيرة مع مساعدة التجار في اشغالهم لاستخراج يوميته. وتابع  اقوم بكل واجبات الاسرة رغم الاعاقة واذا قلت :( يامحسنين لله) يوميتي ستكون كبيرةً. ولكن فضلت الاعتماد على نفسي وعرق جبيني والإستطعام من يدي خير من الذل طالما لدي عقل والله موجود. ويمضي قائلاً" اسلوب الازالة مضحك ورغم تأذيه الا انه يتألم للاخرين لأنهم ادنى منه حالاً،ا يعولون والديهم وجداتهم. و قال (هذه حكومة ونحن شعب ولو ما نحن لما كانت لأن ازالة هذا العدد من الدكاكين تعني الحكم بالموت على  اسر باطفالها. ونحن لانقاطع القرارات ولكن ينبغي ان يكون هناك بديل لان ازالة الكشك باللودر خسارة جسيمة، وفى السابق بناء الكشك يكلف الملايين والان تبلغ تكلفته أضعاف ذلك)
وعبر معتصم منفعلا ان الذي يحدث ليس من الحكومة وانما من الشعب نفسه لأن المسلم يحل له ان يموت في  دينه وعرضه وماله ولذلك ما مكن نتحدث عن الخطأ ونصمت ).
مسؤولية من؟
وذكر صاحب كشك فضل حجب اسمه انه مستأجر المكان من شخص آخر وعندما سمع بأن هناك ازالة قادمة من قبل حماية الاراضي، اتصل بصاحب المكان واخبره ان الورق مكتمل وتبقى عامان من انتهاء مدة عقد الايجار بحسب العقد بيني وبينه والذي سوف ينتهي في .2019 وقال ( بدأت الازالة وتحدثت معهم قائلا "انا مؤجر من المحلية وكان مدخلهم ازالة اللافتة فقط" ولكن ازالوا الدكان بكامله وعندما اعترضتهم بأني مؤجر بعقد من المحلية قالوا لي "نحن لا نعترف الا بالعقد الذي بين المحلية وبين مصلحة الاراضي").
عجينة على الشمس:
محلات ادروب التي يقصدها العاملون بالسوق لتناول الحليب والزلابية صباحا ومساءاً ازيلت مظلته وترك المكان. وجدنا اوانيه واسطوانات الغاز مشتتة. ورغم حرارة النهار الا انه يحاول إعداد عجينته للحصول على الرزق. وعبر انه لا يستطيع التحدث لهول ما حدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا