عاملات المنازل اكثر جمالا منك يا خبيرة التجميل !! - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الاثنين، 6 أغسطس 2018

عاملات المنازل اكثر جمالا منك يا خبيرة التجميل !!





 الدكتورة: اشراقة مصطفي

عرفتهن عن قرب ؛ احسست آهاتهن وطرقت معهن الخطوات نحو ابواب الحياة الكريمة. كان ذلك ابان عملي الاستشاري في مركز التدخل لحماية النساء ضحايا الاتجار بالبشر في منظمة نمساوية مخولة رسميا لتبني كل القضايا المرتبطة بهذه الانتهاكات وذلك من 2009 الى 2014.

كثيرا ما يتم حصر الاتجار بالبشر في ضغط النساء للعمل في الدعارة لتستفيد جهة اخرى ولكن وكما اوضحت في كتابات سابقة ان الاتجار بالبشر يشمل عاملات المنازل اذا حدث التالي:

العمل كل ايام الاسبوع دون راحة او اجازة اسبوعية
الاحتفاظ بجوازها وكل اوراقها الثبوتية عن طريق صاحب/ صاحبة العمل.
العمل دون عقد كتابي وموثق.
السكن في غرفة بلا نوافذ وبلا منافع
عدم دفع المستحقات ما يتناسب مع المجهود الذي تقوم به
عدم منحها مفتاح خاص بغرفتها والخروج والعودة وفقا ما ينص عليه عقد العمل.


بالتالي ما قالت به خبيرة التجميل الكويتية يندرج تحت الاتجار بالبشر. خبيرة التجميل تنتهك وعلى الملأ حقوق نساء مثلها... نساء عرفتهن وكنت على مدى سنوات طويلة مستشاراتهن في قضية انتهاكاتهن المريرة.


نساء في الغالب اسويات حملن اشواقهن للحياة الكريمة لتعليم عيالهن ورعاية الوالدين. نساء ضحن بترك صغارهن الرضع لاجل لقمة العيش الكريمة. نساء متعلمات يتحدثن الانجليزية بطلاقة ولهن آمال عريضة لم تراها خبيرة التجميل الكويتية سندس القطان... لو ابصرت ما بهن ... لو اتقدت بصيرتها ولو لمرة لعرفت بقلبها حكاية هؤلاء النساء.... نساء جميلات ولايحتاجن لخبيرة تجميل.


طيلة فترة عملي في مركز التدخل لحماية النساء ضحايا الاتجار البشري وهن لايفارقن حتى منامي... ابتسامتهن الصبورة وقلوبهن المصدعة بفراق صغارهن وحكاياتهن اليومية ونضالهن المسمتيت لتعلم اللغة الالمانية والمضي بثبات نحو حياة افضل.
لن انسى ما حييت يوم زرفت دمعا مريرا حين أرتني احداهن صور للفيضانات التي اجتاحت منطقتها في الفلبين وكيف تم بناء ارضية من خشب قابل للانهيار بين شجرتين لاجل ان يظل عليها الصغار لحين تجف المياه. ابكتني وهي تعوي من الالم والامل.


لن انساهن ماحييت لن انسى معنى ان تعمل عاملة منازل اضطرتتي الظروف ايضا لافعلها في فيينا رغم اختلاف الوضع وتأمين وضعي القانوني كطالبة لها منحة وسكن ولكن لها اهل يحتاجون دعمها وحينها تهون ساعات العمل الطويلة...


تهون الثلاثة طوابق
تهون نظافة الحمامات وغسيل الملابس وكيها
غسيل الصحون والكبابي وحمل اكياس النفايات
يهون الم الظهر وابر اسئلة الواقع..


كله يهون حين استلم مبلغا لا يسوى ربع مجهودي ولكنها الحاجة... الحاجة لاجل حلم نبيل.
كنت احكي لهن عن هذه التجربة في محاولة لتمكينهن من احلامهن وتحقيقها.... قلت لهن نحن شريكات... شريكات في الالم... في الحلم .... في الهجرة....وفي بلادنا النامية.


فاي مرآة تحتاجينها يا خبيرة في التجميل لتري كم قبيحة مبرراتك الفجة؟ لتبصرين بقعة وعي داخلك تسمح لك بمعرفة قضايا نساء ظلمتهن الحياة كثيرا ويزدادن جمالا بمقاومتهن لاجل الصغار والوالدين وتأمين حياة كريمة لهم.

ملحوظة: كيف حال عاملات المنازل بالسودان؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا