الأمن يطالب رؤساء التحرير بملء استمارة تحوي أسئلة عنصرية - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

الأمن يطالب رؤساء التحرير بملء استمارة تحوي أسئلة عنصرية

طالب جهاز الأمن والمخابرات، رؤساء تحرير الصحف السودانية ملء استمارة  معلومات شخصية تشمل أفراد الأسرة،  أمس الأحد ، غير أنها حوت أسئلة “عنصرية” .
و كتب جهاز الأمن على الاستمارة “استمارة رؤساء تحرير الصحف”، و طلب أن تكون  سرية، ووضع في أعلى الصفحة الأولى عبارة “سري للغاية”، وجاءت الاستمارة من ست صفحات، كما طالب بارفاق صورة حديثة معها.
ومن بين الأسئلة سؤال عن قبيلة رئيس التحرير ولون بشرته، وإن كان له نشاط قبلي أو أمني أو عسكري.
و استهجن رؤساء تحرير السؤال عن النشاط العسكري والأمني  واعتبروه تجريميا.
وتأتي استمارة رؤساء التحرير بعد أسبوع من توقيعهم على ميثاق شرف صحفي، بطلب من جهاز الأمن،في حفل حضره  بجانب رئيس الوزراء معتز موسى ورئيس البرلمان ابراهيم أحمد عمر مدير جهاز الأمن صلاح قوش.
كما طالب الأمن رؤساء التحرير بمعلومات تتعلق بالزوج أو الزوجة، عن الاسم بالكامل والعنوان وارقام الهواتف، وعن اللون السياسي وإن كانت ناشطة أم لا .
وجاء في الاستمارة أسئلة تتعلق بالاقارب والاصدقاء واتجاهاتهم السياسية، وعن شخصيات وأحداث لها تأثير على الصحفي، وفي الصفحة الأخيرة من الاستمارة طلب الجهاز من رؤساء التحرير رسم توضيحي ” كروكي” لمنازلهم وأقرب الطرق للوصول إليها.
وتعيش الصحافة أوضاعا صعبة بسبب انتهاك حرية التعبير من السلطات الحكومية، ويضع جهاز الأمن الصحافة تجت الرقابة البعدية منذ وقت طويل، وكثيرا ما تتعرض الصحف للمصادرة.
وفي مطلع العام الجاري اعتقل جهاز الأمن عددا من الصحفيين، أثناء تغطيتهم احتجاجات ضد غلاء المعيشة من بينهم مراسل أنباء رويترز ومراسل الفرنسية، وبقى صحفيون في الحبس لأكثر من شهر ليطلق سراحهم دون محاكمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا