الامطار والاعاصير تدمر قرى بولاية الجزيرة والاتاوات تهدد فشل الموسم الزراعي بغرب كردفان - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.وقناة الحوش للإعلام البديل للتوعية والاستنارة

اخر الأخبار

التسميات

الخميس، 5 يوليو 2018

الامطار والاعاصير تدمر قرى بولاية الجزيرة والاتاوات تهدد فشل الموسم الزراعي بغرب كردفان

تسببت أمطار غزيرة وأعاصير ضربت قريتي كادوس وأم حجار بوحدة الجاموسي الإدارية بولاية الجزيرة، في إحداث خسائر مادية كبيرة وانهيار 80 منزلاً، إضافة لاقتلاع  15 سقفاً بمدارس القريتين ونفوق أعداد من الماشية بالقرية دون وقوع ضحايا بين المواطنين. وأكد عبدالحليم سعيد مدير مرحلة الأساس، أن الأمطار التي هطلت بوحدة الجاموسي مصحوبة بالأعاصير تسببت في خسائر كبيرة وتأثرت بها بيارة المياه ومولد الكهرباء بالقرية وخلاوى تدريس القرآن الكريم .

انتقد مزارعو محلية بابنوسة بولاية غرب كردفان ارتفاع تكاليف التحضيرات للموسم الزراعى الحالى ما صاجبها من اتاوات محلية . وقال مزارع  ان سلطات المحلية  ببابنوسة قامت بتحديد رسوم  حراثة للمخمس الواحد مبلغ (500 ) جنيها، واوضح ان السلطات المحلية قامت كذلك بفرض رسوم تصاديق قدرها الفي جنيه لاصحاب البوابيرالقادمة من خارج الولاية للعمل بالمحلية. ووصف المزارع هذه الاجراءات بأنها معيقة وتتناقض مع الشعارات المرفوعة من قبل الحكومة لانجاح الموسم الزراعى.

ومن جهة اخري اشتكى مزارعون بالمشاريع المطرية والمروية من عدم صرف حصصهم من الجازولين كاملة، مشيرين إلى توزيع نسبة 50% للمشاريع الزراعية وصرف نسبة 30% فقط لصغار المزارعين من الكمية المخصصة. واكدوا ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية الأساسية وان سعر جالون الجازولين بلغ 24,5 جنيه بدلاً عن 17 جنيهاً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك