المستشكلـون - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الاثنين، 6 أغسطس 2018

المستشكلـون

عطــيه بــادى

المنازعات أو القضايا عموما غالبا ما تكون بين طرفين ـ مدعى ومدعى عليه ـ ويطلق عليهم ( طرفى النزاع )، ولكن فى أثناء سير الدعوى يظهر طرف ثالث تكون له مصلحة ما فى القضية ويتقدم بطلبه لقاضى الموضوع فإن قبل طلبه فإنه يضاف إلى الدعوى بصفته طرف ثالث ويسمى قانوناً ( مستشكل ).
والمستشكل له نفس الوضعية القانونية لطرفى الدعوى .

لكن فى المنازعات السياسية فإن الأمر يختلف جدًا وظهر هذا جليًا فيما يجرى هذه الأيام بين طرفى النزاع فى دولة جنوب السودان والذى كثر المستشكلون فيه والذين هم بعدد دول الإيقاد مضافة لهم ماما أميركا وبابا كوستا روسيا وخالتو إنجلترا والشافعات السليطات مصر والأمارات.

ورغم أن الإتفاق الذى أبرم لا بأس عليه ما لم يتم خرقه بأحد طرفى النزاع ولا أظن يتم هذا بعد أن أخذ الساسة فى جنوب الوطن درسًا لا ينسى من الحرب الأهلية الطاحنة التى عاشوها فى العامين السابقين لكن يبقى كل الخوف من خرق الإتفاق بواسطة المستشكلين وعلى رأسهم ( ما ح أقول إسمو ) ..!!

ما أتمناه من حكومة جنوب السودان ومن الفصائل المناوئة لها أن ينظروا إلى حال شعب جنوب السودان الذى يحنن الإيقاد والمامات والخالات والسليطات على الحد السواء وأن يجلسوا لبعضهم ويتفاكروا بعيدا عن المستشكلين بتاعين المشاكل ويتفقوا على ميثاق يكون عنوانه ( رخاء إنسان الجنوب ) وأن يمزقوا هذه الوريقة التى وقعوها فى الخرطوم والتى أظن أن للطرف الثالث مصلحة فيها ..

وبمثلما نهنئ بعضنا بعضًا بأعيادنا الدينية رغم حزننا فإننا نهنئ حكومة جنوب السودان وكل الفصائل وشعب الجنوب الشقيق بهذا الإتفاق والذى فيما أرى أن فائدته الوحيدة هو أن قادة الجنوب سوف يجتمعون بعضهم ببعض بعد أن تصمت البندقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا