الحكومة السودانية تعيد 19 منشأة لهيئة كنيسة المسيح - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الجمعة، 28 سبتمبر 2018

الحكومة السودانية تعيد 19 منشأة لهيئة كنيسة المسيح

بعد عامين من مصادرتها، أعادت الحكومة السودانية ملكية 19 منشأة تابعة لكنيسة “المسيح السودانية”، حيث سلمت الحكومة صباح يوم الإثنين الماضي، وثائق ملكية الأرض ، وفق ما نقله موقع “وورلد ووتش مونيتور”
وفي أغسطس ، قضت محكمة سودانية ضد الحكومة، وأمرت بإعادة إدارة الممتلكات إلى هيئة الكنيسة، وإلغاء القضية المرفوعة ضد خمسة من قادة الكنيسية.
وجاء الحكم المفاجئ في أعقاب نزاع، دام فترة طويلة، بين الحكومة والكنيسة، بشأن أحقية الملكية لتلك الممتلكات، بعد أن أنشأت وزارة الشؤون الدينية، هيئة منافسة لإدارة الأراضي و المباني، و كلفتها بإدارة ممتلكات الكنيسة.
و تزامن الحكم مع سعي السودان لتطبيع العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وإزالتها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لكن جماعات حقوق الإنسان دعت واشنطن إلى “التروي” في تطبيع العلاقات، قائلة إن هناك أدلة قليلة على إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان.
جدير بالذكر ان تحت حكم الرئيس السوداني عمر البشير، تعرض العديد من قادة الكنيسة للمضايقة والاستجواب والمثول أمام المحكمة. وفي مايو 2017 ، كتبت الكنيسة رسالة احتجاج مفتوحة إلى الحكومة حول ما أسمته “الانتهاك المنهجي للحريات الدينية المسيحية”.
كما ان العديد من الطوائف الأخرى، مثل “الكنيسة الإنجيلية المشيخية السودانية” هي أيضا في صراع مع الحكومة حول ملكية بعض الممتلكات، وقد واجهت غرامات وإغلاق وتدمير مباني تابعة لها.
و في أبريل من العام الماضي، أفادت تقارير بأن أربعة أعضاء من كنيسة تابعة لمنظمة في “بحري” ، خارج العاصمة الخرطوم، وجهت إليهم تهمة “التسبب في ضرر جسدي للشرطة ومؤيدي رجل أعمال مسلم” و ذلك بعد أن هاجمت الشرطة وحشد مسلح، مقر الكنيسة، يشمل المنازل والمكاتب والمدارس.
كما قُتل أحد أعضاء الكنيسة أثناء احتجاج على الاستيلاء على مدرسة في ذات الموقع.
وبسبب اضطهادها للمسيحيين، فضلا عن انتهاك حقوق إنسانية أخرى، فإن الخارجية الأمريكية تصنف السودان كـ”دولة مبعث قلق خاص” منذ عام 1999؛ كما أوصت لجنة الحريات الدينية الدولية في تقريرها للعام الجاري 2017 بإبقاء السودان في ذات القائمة (دولة مبعث قلق خاص).
واحتل السودان المرتبة الرابعة لهذا العام 2018 على قائمة الدول التي تضطهد المسيحيين حول العالم، بحسب تقرير منظمة الأبواب المفتوحة لدعم المسيحيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا