جهاز الأمن يستخدم (الدمار الشامل) ويبيد آلاف الافندة من محصول السمسم - Hooosh News

Hooosh News

الموقع الرسمي لمنصة الحوش Hooosh.فضائية الحوش على النايل سات التردد 10815 أفقي ترميز 27500

اخر الأخبار

اعلان

ضع إعلانك هنا

اعلان

إعلانك هنا

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

جهاز الأمن يستخدم (الدمار الشامل) ويبيد آلاف الافندة من محصول السمسم

حوش نيوز/ صوت الهامش
تعرضت الآلاف الأفندة مزروعة بمحصول (السمسم) جنوبي القضارف شرقي السودان للتلف نتيجة لرشها بمبيد عبر طائرة (رش) أصابت مساحات واسعة من الأفندة تركز جُلها جنوبي ولاية القضارف.
وبحسب مصادر لـ(صوت الهامش) أن أكثر المناطق تضرراً تتمثل في منطقة (الكفاي،والعزازة،صبرنا،القنقليسه)،عقب تعرضها لرش بمبيد قاتل أودي بتدمير الاف الأفندة.
وبحسب المصادر أن طائرة تابعة لجهاز الأمن كانت تقوم برش مبيد معروف شعبياً في تلك المناطق بـ(الدمار الشامل) تخطت الحيز الذي كانت تعمل فيه فقامت برش المناطق المزروعة بمحصول السمسم الأمر الذي أدي لتلفه قبل عمليات الحصاد.
وأشارت تلك المصادر أن مزارعين تقدموا بشكوي رسمية لدي إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة الولائية الا أن المسؤليين في الإدارة قالوا بأن ما تعرض له المحصول هو افة أصابت محصول السمسم وليس رشها بالمبيد القاتل.
ولفتت المصادر أن إجابات مسؤولي وقاية النباتات لم تكن مقنعة ، لجهة أن الدمار الذي لحق بمزارع السمسم تركز في منطقة معينة وهي جنوب القضارف التي عرفت بالإنتاجية العالية لكل المحاصيل الزراعية.
الي ذلك قال أحد المزارعين لـ(صوت الهامش) أن ما جري لمزارعهم هي مؤامرة يقف خلفها جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، لجهة أن الطائرة التي كانت تقوم برش أحد المزارع الحكومية تابعة له .
وكشف عن تعرضه هو شخصياً لخسائر مليارية بسبب ما لحق بمزارعة ، ولفت أن فرية إصابة المحصول بعدوي ليس صحيحة ، لجهة أن المحصول منذ زراعته كان ينمو بصورة ممتازة حتي مرحلة (رص) الثمار، قبل أن يتفاجاؤا به يزبل ويتعرض للإنكماش والبعض الاخر أصيب بما أشبه بالحريق ، الأمر الذي يشير لتعرضه لما يسمي بمبيد (الدمار الشامل).
صوت الهامش



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك

اعلان

إعلانك هنا